بسم الله الرحمن الرحيم
أزرع شجرة
نظر أمير من النافذة فشاهد منظرا لا يسر العين .
شاهد بعض الناس يلقون القمامة فى الشارع
حزن أمير وجلس يفكر ، ثم ذهب الى أبيه يسأله : لماذا لا نغير هذا المنظر القبيح يا أبى ؟
قال الأب: كيف نغيره يا أمير؟
قال أمير: نزرع شجرة فى هذا المكان.
قال الأب : فكرة رائعة يا أمير ، وسوف نشترى اليوم شجرة .
زرع أمير الشجرة وكان يرويها الماء ويعتنى بها .
وبعد فترة وجيزة ، أصبح المنظر جميلا .
فرح الجيران ، وزرعوا أشجارا منسقة أمام بيوتهم .
ما أجمل المنظر !
الكلمات ومعانيها :.
القمامة : الكناسة .
وجيزة :قصيرة .
القبيح : السىء .
يعتنى : يهتم .
منسقة : منظمة .
يسر : يفرح .
رائعة : جميلة .
فترة : مدة من الزمن .
الكلمة ومعكسها :.
يسر :يحزن .
حزن : فرح .
القبيح : الجميل .
نزرع : نحصد.
وجيزة : طويلة .
يعتنى : يهمل .
أجمل : أقبح .
المفرد والجمع :.
شارع : شوارع .
منظر : مناظر.
مكان : أماكن .
فكرة : أفكار .
شجرة : أشجار.
جار: جيران .
فترة : فترات .
أنشطة وتدريبات :.
تخير الاجابة الصحيحة مما بين القوسين :.
- شاهد أمير بعض الناس .............
{ يمشون فى الشارع -يلعبون الكرة فى الشارع - يلقون القمامة فى الشارع }
- يا أمير سوف نشترى اليوم..........
{ سيارة - شجرة- كتابا }
-أراد أمير أن ...........
{ يشارك فى هذا المنظر - بصور هذا المنظر - يغير هذا المنظر }
أختر الاجابة الصحيحة لما تحته خط مما بين القوسين :.
** لماذا لا نغير هذا المنظرالقبيح
( الكبير- الجميل -السىء )
**اهتم أمير الشجرة بعد زراعتها .
( أعتنى - حزن - قام )
** وبعد فترة وجيزة اصبح المكان جميل .
(قصيرة - طويلة - جميلة )
اقرأ وأجب :.
{حزن أمير وجلس يفكر ، ثم ذهب الى أبيه يسأله : لماذا لا نغير هذا المنظر القبيح يا أبى ؟
قال الأب: كيف نغيره يا أمير؟قال أمير: نزرع شجرة فى هذا المكان حتى يكون جميلا }
1- مضاد قبيح ...... { صغير- جميل - كبير }
2- جمع منظر ...... { ناظرة - نظرة - منظر }
3- ما المنظر القبيح الذى شاهده أمير ؟
4- العنوان المناسب للفقرة السابقة هو :...........
{ أمير يحب اللعب - أمير يحب الاصدقاء - أمير يحب النظافة }
رتب الكلمات الاتية لتكون جملة :.
* اشجار- بيوتهم - زرع - أمام - الجيران .
* النافذة - من - أمير - نظر .
* شجرة - سوف - اليوم - نشترى .
ميّز الحرف المشدد فيما يلى :.
النّافذة - يسرّ- يفكّر - ثم ّ- نغيّر - السّماء .
أكمل كما فى المثال :.
أمير ذهب الى المدرسة ... أمير يذهب الى المدرسة .
أمير زرع شجرة .......
أمير جلس مع أبيه .......
استمع واحفظ وتعلم :.
قال رسول الله { صلى الله عليه وسلم } : (( ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا فيأكل منه طير أو انسان أو بهيمة الا كان له به صدقة )).
أجمل مدرسة
عاد أمير من المدرسة مسرورا
قالت الأم: خيرا يا أمير؟
قال أمير : انا سعيد جدا يا أمى .
قالت الأم : ما سبب سعادتك يا أمير؟
قال أمير : اليوم فازت مدرستى بلقب أجمل مدرسة .
قالت الأم : ماذا فعلت المدرسة لتنال هذا اللقب ؟
قال أمير : تعالى يا أمى غدا لتعرفى بنفسك .
قالت الأم : غدا سأحضر- ان شاء الله- انا ووالدك الى المدرسة .
ذهب والد أمير وولدته الى المدرسة
الحديقة منظمة ، والطرقات نظيفة ، والفناء جميل .
كل شىء فى المدرسة جميل .
الفصول هادئة ، والتلاميذ يمارسون الأنشطة .
قالت الأم : حقا ، انها أجمل مدرسة .
الكلمة ومعناها :
لتنال: لتحصل على .
اللقب : الاسم .
الفناء : الساحة .
منظمة : مرتبة .
مسرور: فرحان أو سعيد.
الكلمة وعكسها :.
أجمل : اقبح .
سعادة : تعاسة .
سعيد : حزين .
فازت : خسرت .
منظمة : مبعثرة .
نظيفة قذرة .
المفرد والجمع :.
مدرسة : مدارس .
سعيد : سعداء .
مسرور : مسرورون .
لقب : ألقاب .
حديقة : حدائق .
طرقة : طرقات .
فناء : فناءات .
فصل : فصول .
تلميذ : تلاميذ .
نشاط : أنشطة .
- أسئلة :.
*أين ذهب والد أمير ووالدته ؟
ذّهب والد أمير ووالدته الى مدرسته ليعرفوا سبب فوزها بلقب أجمل مدرسة .
* لماذا عاد أمير منالمدرسة مسرورا ؟
عاد أمير من المدرسة مسرورا لفوز مدرسته بلقب أجمل مدرسة .
2- صل كل مفرد بالجمع المناسب له :
طرقات - فصول - تلاميذ - أنشطة .
نشاط - طرقة - فصل - تلميذ .
3- ضع الكلمات الاتية فى المكان المناسب لتكون حكاية:
{ طلاء - زملاؤه - جميلة - مدرسة - بلقب }
أ-ساعد أمير ....... فى تزيين المدرسة و ............ الجدران حتى اصبحت المدرسة .........
وفازت .......... اجمل ...............
ب- { مدرستى - والد - جميل - نظيفة }
ذهب ........ أمير الى المدرسة .
فازت ..... بقلب أجمل مدرسة .
الفناء .......
الطرقات .........
4- ضع( هذا) أو (هذه) فى المكان المناسب :
........والدتى
......مدرستى .
........ والدى .
.........جميلة
......... فصلى.
.......... جميل.
الكنز الثمين
أقامت المدرسة حفلا بمناسبة حصولها على لقب {أجمل مدرسة }
شارك تلاميذ المدرسة فى اعداد فقرات الحفل
أنصت الجميع لفقرات الحفل
حتى حان موعد فقرة الألغاز وصفق التلاميذ فرحين .
قال المعلم : ما الكنز الثمين ؟
قال سامح : الكنز الثمين هو الذهب .
قال المعلم : الذهب كنز ولكننا نستطيع ان نعيش بغير ذهب .
قالت مريم : الكنز الثمين هو المال.
قال المعلم : نعم يا مريم ، ولكن هناك ما هو أغلى منه .
قالت أميرة : انه الماء .
قال المعلم : أحسنت يا أميرة ، فالماء سر الحياة به يعيش الانسان ويحيا الحيوان ، فيجب ان نحافظ عليه ولا نلوثه.
قال تعالى :
"وجعلنا من الماء كلّ شيء حيّ أفلا يؤمنون" الأنبياء 30.
معانى المفردات :.
أنصت : استمع بأهتمام
الكنز : المال المدفون تحت الارض .
الثمين : الغالى .
حان : جاء .
يحيا : يعيش.
شارك : عاون .
الكلمة وعكسها :.
الثمين : الرخيص .
نعيش : نموت .
أغنى : أرخص .
يحيا : يموت .
نحافظ : نهمل .
حى :ميت .
أحسنت : أسأت .
المفرد والجمع :
كنز : كنوز
فقرة : فقرات .
موعد : مواعيد .
لغز : ألغاز.
سر : أسرار .
مال : أموال.
حيوان : حيوانات
حى : أحياء .
انشطة :.
تخير مما بين القوسين :.
1- أقامت المدرسة حفلا بمناسبة :..........
{ نجاح التلاميذ - تفوقها فى الرياضة - حصولها على لقب اجمل مدرسة }
2- كان تلاميذ المدرسة ..........
{ خائفين - متفوقين - فرحين }
3- الكنز الثمين هو :..........
{ المال - الذهب - الماء }
صل :.
مفرد فقرات-معنى الكنز -مضاد الثمين -جمع لقب
الرخيص- ألقاب-الفقرة-المال المدفون تحت الارض.
أستمع الى هذه الفقرة واجب عن الاسئلة :.
قال المعلم :أحسنت يا أميرة ، فالماء سر الحياة به يعيش الانسان ويحيا الحيوان .
أ- لماذا كان الماء كنزا ثمينا ؟
* تخير مما بين القوسين :
مرادف يحيا :.....
{يموت -يمشى -يعيش }
مضاد أحسنت :........
{ أسأت - أعلنت - أحست }
*انطق الشدة فى الكلمات الاتية وبين الحرف المشدد :.
سرّ- أقصّ- معلّم -الثّمين - التّلاميذ- حتّى
*ما جمع :
المدرسة - الكنز- سر .
أختر علامة الترقيم المناسبة :
{ ؟-.-،-؟ }
قال المعلم : ما الكنز الثمن
أقامت المدرسة حفلا
حان موعد فقرة الالغاز
صفق التلاميذ فرحين
ما الكنز الثمين
حوّل كما فى المثال
أنا أحب الفوز .... نحن نحب الفوز
انا لا أحب السفر.........
انا أشارك فى المسابقة ..........
قال تعالى :.
( وأنزلنا من السماء ماء بقدر فأسكناه في الأرض وإنا على ذهاب به لقادرون ( 18 ) فأنشأنا لكم به جنات من نخيل وأعناب لكم فيها فواكه كثيرة ومنها تأكلون ( 19 ) { سورة المؤمنون }